1

في زيارات مكثفة لمحامية “حريات” للأسرى عناتي: تردي الأوضاع المعيشية والصحية للمعتقلين في سجون الاحتلال

أظهرت إفادات الأسيرات والأسرى في سجون الاحتلال استمرار تردي الاوضاع المعيشية والصحية في السجون ومعتقلات خلال شهر نيسان الماضي الذي شهد بالمقابل حركة مطلبية تزامنت مع حلول يوم الاسير الفلسطيني وسط لامبالاة الادارات السجون اللافته ازاء مطالب الحركة الاسيرة ونضالها.

وافاد اسرى واسيرات التقتهم محامية ابتسام عناتي مركز حريات في 8 سجون ومعتقلات ان الاوضاع ان الاوضاع الصحية سيئة وتتدهور بشكل واضح حيث ان الاسرى والاسيرات بحاجة الى اطباء من كافة التخصصات.

واتهم المدير التنفيذي لمركز حريات حلمي الاعرج ادارات السجون بانتهاج سياسة الاهمال الطبي ذاتها التي ادت الى استشهاد عشرات الاسرى ضمن سياسة تقوم على المساس بابسط الحقوق الطبيعة للسير والمكتسبات التي حققتها الحركة الاسيرة بجسام التضحيات وعبر نضال مرير

وطالبت الحركة الاسيرة المؤسسات الحقوقية والانسانية الرسمية والاهلية الوطنية والاقليمية والدولية وفق ما نقلته عنهم المحامية عناتي التي طمأنت في المقابل الى تحسن راسخ في العلاقات البينية ووحدة الاسرى على اختلاف انتمائتهم السياسة ومشاربهم الفكرية في سجون الاحتلال.

 

زيارة سجن هشارون “تلموند”

وفادت المحامية عناتي في تقرير الى مركز حريات بشان زيارتها الاخيرة للاسيرات  فيسجن هشارون “تلموند” انها التقت الاسيرات : احلام تميمي،  سنابل بريك،  رجاء موسى “الغول”دون ان تتمكن المحامية من  الاسيرتين زيارة لينا جربوني،  وسناء شحادة لانشغالهن في حينه بتغطية احتياجات الاسيرات من الكانتين .

احلام تميمي

ونقلت المحامية عن الاسيرة التميمي انها تمكنت مؤخر  وبناء على طلب سابق تقدمت لادارة السجن  من زيارة خطيبها الاسير نزار تميمي  لافتة ان الزيارة تمت وسط اجراءات امنية  وصفتها التميمي بالمشددة جدا، ومن خلال فاصل والحديث كان عبر الهاتف بخلاف ان عديد من الاسيرات قمن بزيارة ازواجهن الاسرى بدون فاصل بينهم ز

وقالت التميمي  انها اخضعت لتفتيش عاري قبل وبعد الزيارة ، ولم يسمح لها بتقديم ضيافة ، مشيرة انها احتجت على هذه الاجراءات الى الضابط المسؤول الذي قالت التميمي انه قدم حجج وذرائع واهية حول ماحدث .

ولفتت المحامية بشان عدد وتوزيع  الاسيرات في السجن  قائلة نقلا عن الاسيرات ان غرفة “1” تضم وردة بكراوي”عرابة البطوف” وريما دراغمة “طوباس”، وفي غرفة “2” تضم احلام تميمي”النبي صالح” ، سناء شحادة “القدس”، منتهى الطويل”البيرة- رام الله” ، غفران زامل”نابلس” ونيللي صفدي “نابلس”، غرفة “3” تضم لينا جربوني”عرابة البطوف” وقاهرة السعدي “مخيم جنين”، غرفة “4” تضم ايرينا سراحنة”بيت لحم” وسنابل بريك “نابلس”،غرفة “5” تضم زندة شحاتيت”الخليل” وندى درباس”القدس” التي انتقلت من سجن الدامون ،غرفة “18” تضم رجاء الغول”مخيم جنين” ، عبير عودة”طولكرم” وهناء شلبي”برقين- جنين” ،غرفة “17” وتضم خديجة ابو عياش”عيلوط” ، عائشة غنيمات”صوريف- الخليل” و علياء المحتسب “الخليل”.

و تقبع الاسيرة  مريم طرابين في قسم العزل ، وفي قسم “2” التحقيق الاسيرتان  ايمان نزال ، وعائشة نزال فيما نقلت الاسيرة صمود كراجة  الى سجن الدامون

ولفتت الاسيرة بخصوص برنامج شهر نيسان  النضالي ان ادارة السجن تعاملت بلامبالاة بالنسبة لوضع ومطالب قبل ان تطالب الاسيرة  الوزارة بتلبية احتياجات الاسيرات

ووصفت التميمي الاوضاع الصحية للاسرى والاسيرات بانه سيئة وتتدهور بشكل واضح حيث ان الاسرى والاسيرات بحاجة الى اطباء من كافة التخصصات .

وبشان الاسيرة رجاء موسى “الغول ” من مخيم جنين ، متزوجة “بدون اولاد” لها ابن متبنى وهو اسير في سجن رمون عمره 28 سنة ومحكوم 16 سنة ونصف ،  وهي محكومة اداريا منذ م 13 شهر والمفروض ان يتم الافراج عنها بتاريخ 15/6 المقبل ،  قالت المحامية ان الاسيرة تعاني من مرض في  القلب وارتفاع في ضغط الدم و تم تحويلها الى المستشفى ليوم واحد فقط وطلبت الاسيرة ان تعود للقسم وذلك بسبب المعاملة المهينة في المستشفى حيث يتم تقييد السير من الايدي والارجل في سرير المستشفى .

ولاتزال الاسيرة سنابل بريك من نابلس ، 20 سنة ،  والمعتقلة منذ 22/9/2008 ، موقوفة ، وهي محرومة من الزيارة بسبب ووالدتها تزور كل 6 شهور ، افادت الاسيرة ان اوضاع الاسيرات بشكل عام سيء حيث ان هناك تشديد وتقييد من قبل الادارة على الاسيرات في حال الخروج للمحاكم ، وان الوضع الصحي للاسيرات صعب للغاية والعلاج مؤقت ومسكن للآلام فقط .

 

سجن السبع ” اوهلي كيدار “

وزارت المحامية عناتي مؤخرا سجن السبع ” اوهلي كيدار ” والتقت فيه الاسير جهاد قاسم  والذي افاد  بان ادارة السجن هددت باتخاذ سلسلة عقوبات بحق الاسرى في نفذوا الفعالية التي كانت مقررة يوم 27 نيسان

وبشان اوضاع الاسرى افاد الاسير  قاسم ان هناك 49 حالة تعاني من  أمرض مزمنة مابين قلب وسكري وضغط ورئتين وهي حالات بحاجة الى متابعة ورعاية مكثفة .

وحول توزيع الرفاق  في السجن  بحسب تعبيره افاد انه يضم قسم واحد امني وهو قسم 8 ويضم 152 اسير والقسم عبارة عن 19 غرفة يتواجد في كل منها  8 اسرى وممثل القسم محمود دودين،  مبينا ان 26 اسيرا منهم هم  من قطاع غزة .

 

زيارة سجن مجدو

وفي سجن مجدو زارت المحامية الشهر الماضي الاسرى نضال عبادي ، محمود شلبي ، خالد عطا الله ، ياسر عبيدي

ونقلت عناتي عن الاسير محمود شلبي  وهو  من مخيم عسكرو موقوف ، منذ اعتقال 24/1/2010 موجود في قسم “3” والرفاق الموجودين معه في نفس القسم هم : محمد بداح ، مجاهد طنطاوي، سلامة عبد الجواد ،  فيما نقل الاسير احمد جعارة وبتاريخ  امس الى قسم “1” .

وواكد قيام الاسرى في السجن بتنفيذ فعاليات برنامج شهر نيسان وان الادارة  هددت بحرمانهم من الزيارة  خلال شهر ايار الجاري

ولفت ان علاء صنوبر ، لا يزال  موقوف ، في قسم “1” الى جانب  الاسير نضال عبادي ، محكوم 45 شهر و2000 شيكل غرامة ، وكفاح زيدة ، محكوم 27 شهر وموجود في قسم “1”

ياسر عبيدي ، محكوم 13 سنة ونصف ، عدي عودة محكوم 27 شهر ، سامح ناصيف ، موقوف

أما الأسير غالب ياسين المحكوم 30 شهر ، فيوجد في  قسم “6” ومحمود شلبي ، موقوف ، في قسم “3” اضافة الى  زميليه ،سلامة عبد الجواد ، موقوف ، احمد قرناوي ، موقوف ،

 

زيارة سجن هداريم

وفي سجن هداريم زارت محامية حريات  الاسير معتصم ياسين .. دون ان تتمكن الا من زيارة الاسيرين وجيه ابو العون خضر ضبية .

وافاد الاسير ياسين  وهو من جنين ، ومحكوم 16 سنة امضى منها 8 سنوات ، ان ادارة السجن تمارس ضدهم وبشكل يومي التفتيشات والتي باتت تشكل مصدرا لاستفزاز الاسرى والتضييق عليهم ، وان الادارة قبلت برنامج شهر 4 والاضراب  بعدم اكتراث ، معتقدا الاسير ان الحركة الأسيرة في السجن تعاني وبحسب اعتقاده  هذه الفترة من ترهل

لافتا الى قيام الاسرى باصدار بيان بمناسبة يوم الاسير في السجن الذي هو  عبارة عن قسم واحد وهو قسم العزل وفيه نحو 120 اسير يوزعون بمعدل  3 اسرى في كل غرفة دون تمييز بين ابناء الفصائل  التي تسود بينها علاقة مميزة .

 

زيارة سجن عسقلان

وفي سجن عسقلان زارت عناتي الاسرى وجدي جودة جورج جرايسة خالد البطاط

ونقلت من افادة الاسير وجدي جودة انه تم عقد مؤتمر للمنظمة واقرار للائحة داخلية وخطة لمدة 6 شهور مقبلة على صعيد الأمور وتم انتخاب هيئة مسؤولة وهم : وجدي جودة سكرتير المنظمة ، احمد البطاط ثقافة عامة، اسماعيل حساسنة وطنية عامة ، والهيئة كلفت فادي عياد بالمالية العامة ، دورة المؤتمر سميت دورة القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين .

وقال انه تم احياء ذكرى الانطلاقة بتعميم وطني على كل السجن واحتفال وطني حضره مندوبين عن الفصائل القيت فيه كلمات وتم تنظيم دوري تنس طاولة فاز فيه بالمرتبة سامر غيث ، وفاز بالمرتبة الثانية اسرار البرغوثي ، وتم تنظيم دوري كرة طائرة فاز بالمرتبة الأولى فريق الشهيد عمر القاسم وفاز بالمرتبة الثانية فريق الشهيد أحمد ياسين .

وقد تم ارار تنظيم دورة كادر مبتديء سميت دورة الشهيد فايز عطا ، ودورة كادر متقدم سميت دورة الشهيد فادي طارق ، بالنسبة لشوقي وراسنة كان قد تم فصله في سجن عوفر وقد تقدم بطلب الى الهيئة المسؤولة في عسقلان لرجوعه الى صفوف الجبهة والهيئة وافقت شرط موافقة “همس” “هيئة متابعة السجون ” ، والرفاق يريدون الرد من الخارج في اقرب وقت سواء من خلال زيارة اهل وجدي او من خلال المحامية ابتسام او محام الوزارة او نادي الاسير .

حول موضوع فعاليات يوم الاسير : تم الاتفاق على احياء يوم الاسير من خلال انشطة رياضية وثقافية لجميع الاسرى في السجن بالاضافة الى برنامج نضالي موازي لبرنامج نيسان ز

وقال ان عدة مطالب للاسرى تم التقدم بها لادارة السجن وتم رفع شكاوى لاعضاء كنيست حول موضوع العيادات والتقصير في اجراء العمليات الجراحية الحرجة.ومن اجل  السماح باخال الكتب وارجاع قناة الجزيرة . والسماح بادخال الاطفال لحد سن 10 سنوات . السماح للاقارب من الدرجة الثانية بالزيارة . والسماح بالتعليم وخاصة للثانوية العامة . وعدم تأخير الاهالي وتفتيشهم على الحواجز اثناء الزيارة . وانهاء موضوع العزل . بالاضافة الى عدد من المطالب خاصة بسجن عسقلان .

ولفت انه تم الاتفاق وطنيا على اصدار بيان سياسي جماهيري لابناء الشعب في كافة اماكن تواجده وسوف يتم نقل البيان للخارج . مشيرا بالتزامن الى انتشار مرض الحساسية في الغرفة التي يتواجد فيها الاسير والاسرى المصابون بالمرض هم ك مرعي دار ديب ، وجدي جودة ن فادي عياد ، جورج جرايسة ن وحول عدد الرفاق في سجن عسقلان افاد الاسير ان عددهم 13 رفيق وهم : وجدي جودة ، محمود حلايقة ، جورج جرايسة ، خالد بطاط ن احمد بطاط ، اسماعيل حساسنة ، فادي عياد ، اياد الزبن ، ضياء سعيد ، فادي عطا ، فؤاد زهران ، مرعي دار ديب ، شوقي وراسنة طبحاجة لمصادقة على عضويته ” ن وبالنسبة للمبالغ المالية طلب الاسير ارسالها اول باول من خلال اهل وجدي جودة .

وحول تقسيمات السجن : افاد الاسير ان السجن عبارة عن اربع اقسام بواقع 286 اسير وانه اليوم صباحا تم نقل 6 اسرى الى سجن نفحة فالعدد حوالي 280 اسير ، وان جميع الفصائل تعيش مع بعضها البعض والاقسام وطنية واللجنة الوطنية مكونة من كافة الفصائل الخمسة ، اقسام السجن هي كالتالي :

  1. قسم 12 يضم 5 غرف كل غرفة تضم 14 اسير
  2. قسم 3 يضم 5 غرف غرف تضم 18 اسير وغرف تضم 14 اسير .
  3. قسم 4 يضم 4 غرف غرفتين تضم 14 ، 14 اسير وغرفتين تضم 18 ن 18 اسير .
  4. قسم 5 يضم 8 غرف جزء منها يضم 10-12 اسير وغرف صغيرة تضم 6 اسرى .

هناك حادثة حصلت انه وفي يوم الخميس الماضي “آخر خميس من شهر 3” في غرفة لحماس غرفة رقم 19 تم معاقبة جميع الاسرى في الغرفة والعقاب كان الوضع في الزنازين لمدة اسبوع وغرامة مالية وحرمان من زيارة الاهل لمدة شهرين بحجة الصوت العالي وقد تزامن هذا الاجراء مع نقتل الجنديين الاسرائليين في قطاع غزة ، وقد انتهى عقابهم البارحة واليوم تم معاقبة 14 اسير من نفس الغرفة بنفس العقاب وقد تم سحب الادوات الكهربائية منهم ، وبخصوص الاسرى الذين انهوا فترة العقاب اليوم تم نقل 6 اسرى منهم الى سجن نفحة وهم من فصيل حماس .

اما بخصوص الأوضاع الاعتقالية للاسرى : افاد الاسير ان اللجنة الوطنية العامة في السجون تعيش فترة من الترهل ولاتقوم بدورها على الوجه المطلوب وبالتالي سوء التعامل من قبل الادارة تعود احدى اسبابه الى تقصير اللجنة بمتابعة الاوضاع الاعتقالية ومحاولة تحسينها حتى لو لم يتم اي انجاز على ارض الواقع ولكن يكفي ان تكون اللجنة في موقع المدافع الدائم عن حقوق الاسرى .

وحول الأوضاع الصحية : طلبت من الاسير تحضير قائمة باسماء الاسرى المرضى ونوع المرض الذي يعاني منه لتزويدي بها في الزيارة القادمة .

وحول موضوع خاص يتعلق به افاد الاسير انه وبشهر 11/2009 جاء والد وجدي لزيارته وقد تم ارجاعه مرتين على التوالي وقد قام الاسير برفع التماس للمحكمة حول الموضوع وقامت الادارة بمفاوضة الاسير لكي يسحب الالتماس المقدم وبعد قيام الاسير بسحب الالتماس كانت النتيجة ان قامت الادارة بنقل الاسير من سجن رمون حيث كان يتواجد الىسجن نفحة لمدة شهر ونصف وبعدها تم نقله من فترة ثلاث شهور تقريبا الى سجن عسقلان الا ان الامر لم يتم الاهتمام به ولاحتى محاولة حل الاشكالية في زيارة الوالد .