1

حريات : يدين إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال سامر العيساوي والمحررين في صفقة وفاء الأحرار

أدان مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية “حريات” قيام سلطات الاحتلال باعتقال 53 أسيراً من محرري صفقة وفاء الأحرار وتوجيه تهم باطلة لهم لترتكز عليها في إعادة الأحكام السابقة لهم وكان أخرهم سامر العيساوي بطل معركة الأمعاء الخاوية الأطول في التاريخ والتي خاضها ضد إعادة اعتقاله.

حريات ينظر بخطورة بالغة لهذا الإجراء الاحتلالي الذي ينتهك بشكل علني وصارخ شروط صفقة التبادل التي تمت برعاية مصرية والذي تسعى سلطات الاحتلال من خلاله إلى إعادة اعتقال المحررين في هذه الصفقة وزجهم في السجون. ويرى حريات أن هذا الانتهاك الخطير يتزامن مع سلسلة من العقوبات الجماعية المخالفة لقواعد القانون الدولي الإنساني تفرضها على المدنيين وعلى الأسرى في السجون.

حريات وهو يدين بشدة حملات الاعتقال المستمرة والتي طالت ما يقارب الخمسمائة مواطن فلسطيني بينهم نواب في المجلس التشريعي وتحويل عدد كبير منهم إلى الاعتقال الإداري فإنها تدين بشكل خاص إقدام سلطات الاحتلال على إعادة اعقتال سامر العيساوي والمحررين معه في صفقة وفاء الأحرار وتطالب المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي ولجنة العفو الدولية وكذلك الشقيقة مصر راعية الصفقة إدانة هذه الخطوة والضغوط على الحكومة الإسرائيلية للكف عن هذه السياسة وإطلاق سراحهم فوراً.