1

حريات يدعو لوضع استراتيجية وطنية فلسطينية لرفع شأن قضية الأسرى

بمناسبة 17 نيسان، يوم الأسير الفلسطيني أصدر مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية “حريات” بياناً، توجه من خلاله بالتحية للأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي. ورأى المركز في استمرار اعتقال ما يزيد عن أحد عشر ألف أسير في ظروف اعتقال لاانسانية ومنافية للاتفاقيات والمواثيق الدولية انتهاكاً لحقوق الإنسان وللمواثيق الدولية. الأمر الذي يستدعي تدخلاً سريعاً من قبل المجتمع الدولي ومن مؤسسات حقوق الإنسان على وجه الخصوص لوضع حدّ لهذه الانتهاكات والقيام بزيارات دورية للأراضي الفلسطينية وللسجون الإسرائيلية التي يحتجز فيها هؤلاء الأسرى للإطلاع عن كثب على حقيقة الأوضاع المعيشية والظروف اللاانسانية التي يعيشها الأسرى.

وطالب حريات كل من الرئاسة والحكومة والمؤسسات والقوى والفعاليات النشطة في مجال الأسرى، العمل على صياغة استراتيجية وطنية فلسطينية، توحّد الجهود والمفاهيم والرؤى والآليات لرفع شأن قضية الأسرى، بصفتها قضية سياسية وطنية من الدرجة الأولى، وتحظى باهتمام شعب بأكمله ووضعها على الأجندة الإقليمية والدولية وأمام الرأي العام العالمي بصفتها قضية مناضلين من أجل حرية شعبهم واستقلاله.

ورأى حريات في تزايد الآمال بقرب تنفيذ صفقة التبادل فرصة ذهبية لإرغام الحكومة الإسرائيلية للإفراج عن كل قدامى الأسرى وفي مقدمتهم أسرى القدس والداخل الفلسطيني والجولان وأسرى الدوريات العرب، وكسر المعايير الإسرائيلية تمهيداً للإفراج عن الجميع دون قيد أو شرط أو تمييز.