1

حريات يستنكر الاعتداء الوحشي على أسرى سجن الدامون

بناءً على معلومات مؤكدة وصلت مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية “حريات” تفيد أن ليلة أول أمس الجمعة وفي تمام الساعة العاشرة والنصف أقدمت إدارة سجن الدامون على اقتحام قسم 3 دون سابق إنذار وحاولت إرغامهم على خلع ملابسهم وتفتيشهم وهم عراة أمام بعضهم البعض وعندما رفض الأسرى الانصياع لهذا التفتيش العاري والمذل وقفوا وقفة رجل واحد دفاعاً عن كرامتهم الوطنية باشرت قوة القمع التابعة لإدارة السجن الاعتداء عليهم بالضرب الوحشي بالهراوات ولجأت إلى سحب الأسرى الموجودين في غرفة 2 وغرفة 11 إلى خارج القسم ووضعتهم في غرفة الزيارة للاستفراد بهم والاعتداء عليهم بالضرب المبرح في محاولة محمومة لكسر شوكتهم وإرادتهم. مما أدى إلى إصابة عدد منهم بإصابات مختلفة عرف منهم المعتقلين سليم الجعبه، باسم طحاينه، شادي العمواسي، محمد الحريم، بشار طبيله، نادر مشافي.

وعلى خلفية هذه الأحداث أقدمت إدارة السجن على إعلان حالة الاستنفار وإغلاق السجن ومنع الأسرى من رؤية بعضهم ومن الخروج للفورة ولمرافق العمل.

إن “حريات” وهي تستنكر هذه الجريمة فإنها تدعو الصليب الأحمر ومؤسسات حقوق الإنسان في العالم إلى استنكار هذه الجرائم المتكررة بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال والتدخل لدى الحكومة الإسرائيلية والضغط عليها لإرغامها على وضع حدّ لهذه الجرائم التي تضرب بعرض الحائط كل المواثيق والقوانين الدولية وفي مقدمتها اتفاقية جنيف الرابعة لمعاملة الأسرى التي تحرم المس بالمدنيين تحت الاحتلال وبالأسرى المعتقلين في سجونه.

وترى أن تكرار هذه الجرائم كما حصل في النقب والسبع وعسقلان وغيرها من السجون إنما تستمر بدون توقف بسبب الصمت الذي يبديه المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان تجاه جرائم إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وبحق أسراه ومعتقليه. الأمر الذي يتطلب رفع الصوت عالياً من قبل الصليب الأحمر وغيره من المؤسسات الدولية دفاعاً عن مبادئ حقوق الإنسان وحقوق الأسير الفلسطيني التي تنتهك يومياً في الأرض الفلسطينية وفي السجون الإسرائيلية.