1

حريات: استشهاد الأسير محمد منير موسى من بيت لحم

حريات: استشهاد الأسير محمد منير موسى من بيت لحم

يتقدم مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية “حريات” بأحر التعازي لعائلة الشهيد محمد منير موسى الذي استشهد يوم الجمعة الماضي في مستشفى “سوروكا” في مدينة بئر السبع.

وُلد الشهيد في محافظة بيت لحم، ويبلغ من العمر 37 عاماً، واعتُقل لأول مرة في 20 أبريل 2023، حيث كان موقوفاً في سجن “ريمون” قبل نقله إلى المستشفى. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى مؤسسات الأسرى، لم يكن الأسير يعاني من أي مشاكل صحية مزمنة قبل اعتقاله، ومع ذلك، تُشير التقارير إلى أن ظروف استشهاده غير واضحة، بينما تعكس الجرائم الممنهجة التي يرتكبها الاحتلال، بما في ذلك التعذيب والإهمال الطبي والتجويع، الأسباب الرئيسية لاستشهاد 41 أسيراً منذ السابع من أكتوبر.

وأكد المركز في بيانه، أنه ومنذ العدوان على قطاع غزة وارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ارتكب الاحتلال جرائم غير مسبوقة تستهدف الأسرى والأسيرات بمستويات متزايدة من العنف والتحريض. وفي الوقت نفسه، يواجه أكثر من 10,100 أسير في سجون الاحتلال ظروفاً قاسية ومروعة، حيث تتفاقم معاناتهم يومياً في ظل غياب الرعاية الصحية المناسبة والظروف الإنسانية.

وطالب المركز المؤسسات الحقوقية الدولية بتحمل مسؤولياتها في محاسبة الاحتلال على جرائمه، يأتي هذا في ظل ارتفاع عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 إلى 278 باستشهاد الأسير محمد موسى.