1

حريات يحمل الاحتلال مسؤولية استشهاد الأسير عز الدين البنا ويدعو إلى الكشف عن مصير أسرى وأسيرات قطاع غزة

حريات: يحمل الاحتلال مسؤولية استشهاد الأسير عز الدين البنا

ويدعو إلى الكشف عن مصير أسرى وأسيرات قطاع غزة

مع استشهاد الأسير عز الدين زياد عبد البنا في سجون السلطة القائمة بالاحتلال “إسرائيل” وهو الأسير العاشر الذي يستشهد في سجون الاحتلال منذ السابع من أكتوبر 2023، فإن مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية “حريات” يؤكد على أن سلطات الاحتلال تمارس سياسة القتل بحق الأسرى/ات في سجونها، ويحملها المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى/ات، وبخاصة أنها تخضعهم لظروف معيشية وإعتقالية قاسية تهدف إلى النيل من إرادتهم، وفي ذات الوقت تمنع اللجنة الدولية للصليب الأحمر من زيارتهم والاطلاع على ظروف اعتقالهم.

إن مركز “حريات” وفي الوقت الذي يدين فيه بشدة سياسات سلطات الاحتلال الهادفة إلى إخضاع الأسرى وترهيبهم، فإنه يحملها المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير عز الدين البنا (40) عاماً، الذي قضى نتيجة التعذيب الشديد في سجن الرملة، وهو من أسرى قطاع غزة ومصاب بشلل نصفي.

ويؤكد “حريات” على أن مصير أسرى/ات قطاع غزة يكتنفه الغموض، حيث تقوم سلطات الاحتلال بعزلهم عن العالم الخارجي، ولم يتم لغاية الآن الكشف عن أعدادهم أو ظروف أو أمكنة احتجازهم.

وبناء على ما سبق فإن “حريات” يطالب بالكشف عن مصير أسرى/ات قطاع غزة، ويدعو، وبشكل فوري، الأمين العام للأمم المتحدة تشكيل فريق أممي للتحقيق في ظروف اعتقال الأسيرات والأسرى في سجون الاحتلال، وفي ذات الوقت الزام “إسرائيل” بالسماح للجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارتهم.