مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية

“حريات” يحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى وسلامتهم ويدعو لوقف الجرائم بحق الأسرى الفلسطينيين

يدين مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية “حريات” بأشد العبارات قيام القوة القائمة بالاحتلال “إسرائيل”، ومنذ 7/أكتوبر الماضي بتبني سياسة ممنهجة قائمة على انتهاك حقوق الأسرى تصل إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، حيث أدت هذه السياسة حتى الآن إلى استشهاد ستة أسرى، كان آخرهم الشهيد الأسير ثائر سميح أبو عصب (38) عاماً من محافظة قلقيلية، والذي أعلنت إدارة سجن النقب عن استشهاده.

ويؤكد “حريات” بأن ما تمارسه إدارات السجون بحق الأسرى من تنكيل بما فيها انعدام الرعاية الصحية ووقف الأدوية، وسحب المتعلقات الشخصية وأدوات النظافة وسحب الأغطية وتعرية نوافذ الغرف وغيرها من الممارسات المخالفة لأبسط قواعد القانون الدولي الإنساني، يقود حتماً إلى فقدان الأسرى لحياتهم، وهذا ما حصل مع الشهيد أبو عصب، الذي تتحمل “إسرائيل” مسؤولية استشهاده. وهي جرائم ويجب مساءلة إسرائيل ومسؤوليها المتورطين في قتل أسرى وانتهاك حقوقهم.

وفي الوقت الذي يحذر فيه “حريات” من استمرار واتساع نطاق تعذيب الأسرى الفلسطينيين وإساءة معاملتهم على يد مصلحة السجون الإسرائيلية، ويحمل “إسرائيل” المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة الأسرى، فإنه يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في ظروف احتجازهم ووفاتهم، ويدعو لجنة الصليب الأحمر الدولي إلى تحمل مسؤولياتها تجاه الأسرى الفلسطينيين.

كما ويوجه “حريات” نداءً عاجلاً للدول المتعاقدة على اتفاقيات جنيف بضرورة التحرك الفوري والعاجل لمساءلة دولة الاحتلال على جرائمها، والاجتماع بشكل عاجل للقيام بواجبها القانوني والأخلاقي وتوفير الحماية القانونية للأسرى.

Exit mobile version